ماهي تكلفة المخزون؟

كل منتج يتم تصنيعه يجب أن يتم حساب تكلفة تخزينه في المستودع. ولكن كيف يتم حساب هذه التكلفة؟ 

العامل الرئيسي في تكلفة المخزون هو مايعرف بتكلفة الحمولة (Carrying cost). ويمكن حساب هذه التكلفة بالأخذ بعين الإعتبار التكلفة المتعلقة برأس المال، وتكلفة التأمين على المخزون، وتكلفة الكهرباء والإيجار والعمالة المتعلقة بالمستودع، وأيضًا تكلفة التالف من هذه المنتجات. غالبًا مايتم حساب هذه التكلفة بشكل نسبة مئوية تتراوح من ٢٠٪ إلى ٦٥٪ في بعض الحالات. 

مثال/ إذا كانت تكلفة الحمولة تساوي ٢٠٪ وكان لدى المنشأة ماقيمته ٣٠٠,٠٠٠ ريال من المنتجات في المستودع، فإن تكلفة هذا المخزون على المنشأة تساوي ٦٠,٠٠٠ ريال في السنة. مبلغ كبير جدًا ويؤثر في ربحية الشركة. 

كيف يتم تجنب هذه التكلفة؟  هناك طريقتين رئيسيتين يمكن إستخدامها لتقليل أو تجنب هذه التكلفة. الطريقة الأولى هي مايعرف بنظام تويوتا أو (Just-in-time). هذه الطريقة تتميز بالحفاظ على مستوى متدني من المخزون وبالتالي تكلفة الحمولة تكون قليلة جدًا. مشكلة هذه الطريقة أنها غالبًا ماتنجح بسبب مقاومة المدراء والعاملين في المنشآت التجارية لهذه السياسة وأيضًا الوقت والجهد الطويل الذي يستلزمه تطبيق هذه السياسة. 

الطريقة الثانية وهي المقايضة. عن طريق المقايضة يمكنك تصريف هذا المخزون الفائض لشركات أخرى في مقابل الحصول على المشتريات التي تحتاجها المنشأة. ميزة هذه الطريقة أنها سهلة ولا تحتاج إلى تغيير في سياسة المنشأة. كل ماعلى المدراء في المنشأة فعله هو مقايضة جميع المنتجات التي في المخزون لتسريع عملية بيعها والحصول على المشتريات والمصاريف في مقابلها. 

في رغبتك تنفيذ عملية المقايضة في منشأتك حالاً، يمكنك طلب استشارة مجانية من هنا:

https://www.ebarter.sa/book-online


٩ مشاهدات٠ تعليق